عند السياحة في مدينة فينيسيا، يُنصح باقتناء الأقنعة التنكرية، لتقديمها كهدايا تذكارية من الرحلة، للأحباء، أو حتى للاحتفاظ بها، وتزيين المنزل، واستعادة اللحظات الحلوة المنقضية في المدينة الإيطالية المذكورة. للأقنعة المذكورة، تاريخ طويل، ومعان مختلفة، فهي كانت تسمح لمرتديها في أزمان مضت بحجب هوياتهم، ومحو أي فوارق اجتماعية، والقيام بما لا يمكنهم القيام به، خلال الأيام العادية. وقد صدرت، في قرون فائتة، قوانين كثيرة لحظر الأقنعة، التي لم يكن ارتداؤها بشكل متكرر يتمّ قبل القرن الثالث عشر.تستعيد السطور الآتية، ماضي الأقنعة، في فينيسيا، ودلالاتها.
الأقنعة في مدينة فينيسيا بين الأمس واليوم
واجهة خاصة بمتجر يبيع الأقنعة، في مدينة فينيسيا الإيطالية
يرجع ارتداء الأقنعة، والملابس البرّاقة، في مدينة فينيسيا، إلى العصور الوسطى، خلال اجتماعات الناس، واحتفالاتهم معًا. شيئًا فشيئًا، أصبحت الأقنعة أكثر شعبيّةً، وبلغت ذروتها، خلال كرنفال دي فينيسيا (أو كرنفال البندقية).
الأقنعة التي تباع في المتاجر بمدينة فينيسيا تمثل هدايا تذكارية ذات تاريخ
خلال جمهورية البندقية (تأسّست جمهورية البندقية في عام 697، بعد تراجع الإمبراطورية الرومانية، على يد أشخاص فرّوا من الغزوات الجرمانية. واستمرّ حكم الجمهورية لأكثر من ألف عام)، اعتاد الناس على ارتداء الأقنعة لأشهر عدة طوال العام، وليس للاحتفال بالكرنفال حصرًا. وكانت الأقنعة تُستخدم أيضًا، في الأعمال الخطرة، مثل: التبادلات المشبوهة بين التجار والمهرّبين، فوفق أحد قوانين جمهورية البندقية، لا يمكن القبض على أي شخص يرتدي قناعًا، إذا قام بدور الشخصية التي يرمز القناع إليها!
حرفي في مدينة فينيسيا يصنع قناعًا
في الوقت الحاضر، وبفضل جمال الأقنعة، وتفاني الحرفيين الإيطاليين في صنعها، هي تُستخدم على نطاق واسع من ناس من جنسيات مختلفة، في العالم، للاحتفال بأحداث تنكرية مختلفة. إشارة إلى تعدّد الأقنعة، ما يصعب على السائحين في مدينة فينيسيا، الاختيار بينها، علمًا أن بعض الأقنعة يرتبط بأحداث هامة، والبعض الآخر يتصل بأشخاص مشهورين من الماضي، أو بشخصيات خيالية.
أقنعة كوميديا ديل آرتي
قناع عصري يستعيد شخصية أرليكينو من كوميديا ديل آرتي
تشمل الأقنعة، التي يمكن حملها كهدايا تذكارية من مدينة فينيسيا، تلك العائدة لـ"كوميديا الفن"، (أو كوميديا ديل آرتي Commedia dell'Arte)، وهي شكل من أشكال الكوميديا، تتمثّل في استخدام الشخصيات على المسرح، الأقنعة، وكانت تحظى بشعبية كبيرة، بخاصة في إيطاليا خلال عصر النهضة. لمحة عن الشخصيات، وأقنعتها، في الآتي:
1. زاني: كان زاني مُهرّجًا معروفًا باسم الساذج أو "الأحمق الغبي غير الكفء"! كان قناع زاني المستخدم في المسرح عبارة عن قناع كامل للوجه، مع أنف طويل. ثمّ، تطوّر إلى قناع يغطي النصف العلوي من الوجه، مع أنف طويل ممتد. كلما كان الأنف على القناع أطول، كانت الشخصية أكثر غباءً!
شخص مقنع في كرنفال دي فينيسيا
2. بانتيلوني: كان الاسم الأصلي لهذه الشخصية، التي تُمثّل عجوزًا، ماجنيفيكو. والأخير كان يتحدث بلهجة فينيسية بسيطة، ولكنها موسيقية. شخصية بانتيلوني هي عمومًا لتاجر قديم، غالبًا ما يكون ثريًّا ومُحترمًا، وفي أوقات أخرى مُدمرًا تمامًا. يبرز على القناع، الأنف المعقوف، مع الحاجبين البارزين.
3. الطبيب: يرتدي الطبيب زي الطبيب التقليدي في العصور الوسطى، أي بدلة سوداء ضخمة، مع كشكش، وقبعة كبيرة، مع قناع يغطي نصف وجهه، ويبرز أنفًا منتفخًا. الطبيب، شخصية كوميدية من بولونيا، وهو يُصوَّر، في بعض الأحيان، كمثقف، وفي أحيان أخرى ككاتب عدل أو محام.
4. أرليكينو (هارلكوين): غبي، وساذج، وبسيط التفكير، وجائع على الدوام، وهو أحد أصغر الشخصيات في الكوميديا، خادم أحمق وساذج، ينتهي به الأمر دائمًا إلى تلقي الضرب من سيده ظلمًا، بسبب أمر لم يفعله على الإطلاق! على قناع أرليكينو، أنف غليظ.
5. بولشينيلا: كان المظهر الجسدي لشخصية المهرج بولشينيلا في المسرح تشبه غالبًا مظهر الديك. قناع بولشينيلا ذو أنف منقاري كبير.
6. كولومبينا: خادمة رشيقة وحيوية، تكون على الدوام في صلب المؤامرات الغرامية، ترتدي ما كانت ترتديه الخادمات في القرن الثامن عشر، مع قناع يغطي العينين، ويكشف عن الفم، حتى تتمكن من الأكل والشرب، بحرية.
7. الكابتن: جندي مغرور ومخادع ومتبجح، يرتدي زيًّا رسميًا زاهيًا وملوّنًا. كان الزي عادةً عبارة عن بدلة ذات خطوط متعددة الألوان، وأزرار مذهبة، وقبعة مزينة بالريش، وسيف كبير صدئ! يتضمن دوره التباهي بمغامرات الحرب العظيمة، وهو أيضًا موضوع المقالب والنكات من الشخصيات الأخرى. في بعض الأحيان يستجيب لهذا الأمر بسحب سيفه، لكن الدم الوحيد الذي يُسفك هو دمه!
8. بريغلا: خادم ماكر، يقوم بحيل ومقالب، وأحيانًا يكون أيضًا موسيقيًّا ماهرًا، يغني ويعزف على الجيتار. زيه هو زي الخادم، ولكن عادةً ما يكون به خطوط خضر قصيرة على خلفية بيضاء على كل من القميص والبنطال. يرتدي أحيانًا أيضًا عباءة وقبعة ذات خطوط خضر.
إضافة إلى كوميديا ديل آرتي، هناك نماذج من الأقنعة الفينيسية التي لا تزال تجد صدى، في صفوف السائحين، الذين ينتمون إلى الأجيال الجديدة، مثل: قناع كازانوفا (أو La Bautà)، والأخير مستطيل الشكل، ويمتلك القدرة على تشويه صوت مرتديه، ما يسمح للأخير بالتعبير من دون خوف عمّ يفكر فيه. تصحب القناع المذكور، قبعة ثلاثية الرؤوس وعباءة طويلة. وقناع موريتا، الذي يسلب صوت المرأة التي ترتديه، لأنها يجب أن تمسك القناع بشفتيها، فلا تستطيع المرأة التحدث. يقول البعض إنه رمز مطلق للأنوثة...
الأقنعة وكرنفال دي فينيسيا
لقطة من نسخة سابقة لكرنفال دي فينيسيا أو كرنفال البندقية
يُنظّم كرنفال دي فينيسيا (أو كرنفال البندقية)، في وقتٍ مختلفٍ في كل عام، تبعًا لمناسبة الفصح، في التقويم السنوي المسيحي، فهو يحلّ يوم الثلاثاء، الذي يسبق أربعاء الرماد. ستقام النسخة الجديدة من كرنفال البندقية من 22 فبراير إلى 4 مارس 2025. يُعدّ كرنفال دي فينيسيا من المهرجانات السنوية الأكثر شهرةً، وقدمًا، في العالم. كان زار النسخة الأخيرة من الكرنفال، والتي انعقدت بين فبراير ومارس 2024، 5 ملايين سائح.
تقوم المناسبة على الأزياء التنكرية والأقنعة المذهلة، إذ كانت للأخيرة ميزات رمزية ووظيفية. كانت الأقنعة، خلال دورات قديمة من كرنفال دي فينيسيا، تسمح للناس من المشاركين، بحجب هوياتهم، ومحو أي فوارق اجتماعية، والقيام بما لا يمكنهم القيام به، خلال الأيام العادية. لكن، صدرت قوانين كثيرة لحظر الأقنعة، التي لم يكن ارتداؤها بشكل متكرر يتمّ قبل القرن الثالث عشر.
إشارة إلى أنه يرجح أن تاريخ كرنفال دي فينيسيا الأول يرجع إلى عام 1162، مع الاحتفال بالانتصار على أولريش الثاني من تريفين، بطريرك أكويليا (مدينة رومانية قديمة في إيطاليا). كان أُسِر أولريش الثاني مع أتباعه الاثني عشر، وأُطلق سراحه في النهاية بشرط واحد متمثل في دفع جزية للبندقية، في كل عام. وفي التاريخ المذكور، كانت الاحتفالات في الشوارع والألعاب والرقصات الشعبية وإشعال النيران، ابتهاجًا، تعمّ في شوارع المدينة. بحلول القرن الثامن عشر، أصبح كرنفال مدينة فينيسيا، مادة جذب سياحي للناس في أوروبا.
وكانت تطول أيام الاحتفالات لمدة 6 أشهر من العام! خلال تلك الفترة، كانت مدينة فينيسيا تُعرف بأنها مركزاً لألعاب الميسر، والمكان الذي لا يتوقف فيه كل من الموسيقى والرقص. لكن، تراجع كرنفال مدينة فينيسيا بعد توقيع نابليون على معاهدة كامبو فورميو، فأصبحت مدينة فينيسيا جزءًا من مملكة لومبارديا-فينيسيا التي كانت تحت سيطرة النمسا في عام 1797. ففي 18 يناير 1798، سيطر النمسويون على المدينة، وتوقف الكرنفال، لمدة قرنين تقريبًا. وفي الثلاثينيات من القرن العشرين، حظرت الحكومة الفاشية كرنفال مدينة فينيسيا ولم يتم إحياؤه أخيرًا إلا في ثمانينيات القرن الماضي.
في الوقت الراهن، يتردّد السؤال عمّ إذا كان كرنفال دي فينيسيا يستحقّ تكبد عناء السفر إلى "مدينة القنوات"، وقت انعقاده؟ لتأتي الإجابة من خبراء السياحة على الشكل الآتي: كرنفال دي فينيسيا حدث آسر في المدينة الإيطالية المذكورة، يرتبط بتقاليد تعود إلى مئات السنين، وهو يستحق أن يطلع المرء على فعالياته، لمرة واحدة على الأقل في حياته.